الإجازة في التربية - تخصص التعليم الثانوي- الدراسات الإسلامية

Établissement

ENS - Tétouan

Niveau d'étude visé

Domaine d'étude

Diplôme recherché

LE

تعميق / اكتساب المعارف والمهارات المتعلقة بالتخصص
 اكتساب المعارف الأساس في المجالات التربوية والبيداغوجية والديدكتيكية
 استعمال التكنولوجيات التربوية
 اكتساب تقنيات التنشيط والتواصل
 تعرف مقومات مهنة التدريس وأخلاقيات المهنة
 تعرف فضاء الفصل
 اكتساب مهارات التكوين الذاتي

Listes des modules

Semestre 1

علوم القرآن 1
علوم الحديث 1
تاريخ التشريع
العقيدة الإسلامية 1
اللغة الفرنسية 1 
السيرة النبوية والخلافة الراشدة 
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس التربية الإسلامية 1


Semestre 2

علوم القرآن 2
علوم الحديث 2
فقه العبادات 1
الفكر الإسلامي
اللغة الفرنسية 2
مدخل لدراسة العلوم الإنسانية
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس التربية الاسلامية  2
 


Semestre 3

أصول الفقه ومقاصد الشريعة
علوم القرآن 3
علوم الحديث 3
العقيدة الإسلامية 2
القيم الإسلامية في السيرة النبوية
علوم التربية: التفاعل والتواصل التربوي


Semestre 4

فقه العبادات 2
فقه المعاملات
قواعد التجويد وعلم القراءات
الفكر التربوي الإسلامي
علم النفس التربوي
ديدكتيك التربية الإسلامية 1


Semestre 5

سوسيولوجيا التربية
قواعد اللغة العربية وخصائصها
النحو والصرف
مقاربات التفاعل البيداغوجي والتواصل التربوي
أخلاقيات المهنة والتربية على القيم


Semestre 6

الإحصاء التربوي
تصميم المشاريع التربوية والبيداغوجية
ثقافة الحوار الحضاري
ديداكتيك التربية الإسلامية 2
منهجية البحث في العلوم الإنسانية

Contacts :

Email

contact@enstetouan.ma

Fax

Du lundi au vendredi de 8h à 18h.

(+212) 5 39 97 91 80

Adresse

Téléphone

Du lundi au vendredi de 8h à 18h.

(+212) 5 39 97 91 75

Coopérations

Admission

– Diplômes requis :
- Toutes séries de baccalauréat 
– Pré-requis pédagogiques spécifiques : 
المبادئ الأولية في أصول الدين الإسلامي 
– Procédures de sélection : 
Etude du dossier :
. شروط القبول (وفق دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاص بالإجازة في التربية، يتم انتقاء المرشحين بناء على دراسة الملف ومقابلة شفوية) 
الدبلومات المتطلبة: شهادة الباكالويا لجميع المسالك
–    المعارف البيداغوجية الخاصة:
–    طرق الانتقاء: تخصص نسبة %60 لدراسة الملف ونسبة 40% للمقابلة الشفوية
دراسة الملف 
(توضيح معايير الانتقاء: الميزات، عدد السنوات الدراسية، نقط المواد الأساسية، إلخ …)
•    معايير الترتيب الرئيسية: 
-   نقط مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية ومادة التربية الاسلامية المحصل عليها في الامتحان الجهوي الموحد والامتحان الوطني الموحد في الباكالوريا
-  المعدل العام لنيل شهادة الباكالوريا. 
•    معيار الترتيب الثانوي: 
-   عدد السنوات الدراسية للحصول على شهادة الباكالوريا.

 مقابلة               (تحديد المهارات المراد تقييمها)
يتم انتقاء خمسة أضعاف عدد المقاعد المتبارى بشأنها على الأكثر ويتم استدعاؤهم لاجتياز مقابلة شفوية. وتقوم بهذه المقابلة لجنة من أساتذة متدخلين في هذا المسلك، يتم التركيز فيها على: 
• القدرات التواصلية واللغوية للمرشح في اللغتين العربية والفرنسية.
• قدرات المرشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مختلف العلوم؛
• مدى رغبة واستعداد المرشح لممارسة مهنة التدريس. 
Test écrit : 
Entretien : 
•  Autres (spécifier) :
Accès par passerelles (Diplôme(s) requis, prés-requis spécifiques, procédures, effectifs des étudiants,…) :
– Conditions d'accès: 
ولوج السنة الثانية من المسلك بالنسبة لمستوفي السنة الأولى لمسالك أصول الدين والدراسات الإسلامية والشريعة الإسلامية 
– Modalités d’accès: 
Etude du dossier :
. شروط القبول (وفق دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاص بالإجازة في التربية، يتم انتقاء المرشحين بناء على دراسة الملف ومقابلة شفوية)
الدبلومات المتطلبة: شهادة الباكالويا لجميع المسالك
–    المعارف البيداغوجية الخاصة:
–    طرق الانتقاء: تخصص نسبة %60 لدراسة الملف ونسبة 40% للمقابلة الشفوية
  دراسة الملف
(توضيح معايير الانتقاء: الميزات، عدد السنوات الدراسية، نقط المواد الأساسية، إلخ …)
•    معايير الترتيب الرئيسية:
-   نقط مادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية ومادة التربية الاسلامية المحصل عليها في الامتحان الجهوي الموحد والامتحان الوطني الموحد في الباكالوريا
-  المعدل العام لنيل شهادة الباكالوريا.
•    معيار الترتيب الثانوي:
-   عدد السنوات الدراسية للحصول على شهادة الباكالوريا.
 
 مقابلة               (تحديد المهارات المراد تقييمها)
يتم انتقاء خمسة أضعاف عدد المقاعد المتبارى بشأنها على الأكثر ويتم استدعاؤهم لاجتياز مقابلة شفوية. وتقوم بهذه المقابلة لجنة من أساتذة متدخلين في هذا المسلك، يتم التركيز فيها على:
• القدرات التواصلية واللغوية للمرشح في اللغتين العربية والفرنسية.
• قدرات المرشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مختلف العلوم؛
• مدى رغبة واستعداد المرشح لممارسة مهنة التدريس.

Test écrit : 
Entretien : 
•  Autres (spécifier) :
 

Débouchés

شغل مناصب تدريس التربية الإسلامية في التعليم الثانوي، أو متابعة الدراسة الجامعية، أو الانخراط في الحياة العملية