تشجيع تعليم علم الاجتماع في الجامعة؛
توجيه تعليم علم الاجتماع نحو حقله التطبيقي؛
ربط التعليم بمسألة التنمية؛
تقديم معارف ملائمة للطالب عن سير المجتمع؛
تمكين الطلبة من اكتساب معارف اجتماعية ومن التحكم في الأسس النظرية لعلم الاجتماع وكذا في تقنياته الميدانية؛
تمكين الطالب من فهم الميكانيزمات التي تمكن الأفراد والجماعات من خلق وإنتاج وتبادل العلاقات والبنيات الاجتماعية عبر الزمن؛
تزويد الطالب بالمعرفة الضرورية من أجل فهم الرهانات الاجتماعية المحلية والشمولية؛
تمكين الطالب من القدرة على فهم بنية المجتمع ود ينامياته، وكذلك على فهم ارتباطاتها بنماذج السلوك البشري وتحولات الحياة الفردية؛
حث الطالب على تجاوز المعنى الدقيق للاجتماعي، والانفتاح على جميع جوانب الحياة الاجتماعية، سواء منها الاقتصادية، والدينية، والسياسية، والتربوية وغيرها؛
تقوية قدرات الطلبة على تحليل الظواهر الاجتماعية وتهيئ وإعداد البرامج والسياسات الاجتماعية؛
تمكين الطلبة من اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الاجتماعية لتطبيقها في دراسة قضايا المجتمع وإيجاد حلول لمشاكله