العمل على الارتقاء بالدرس اللغوي والأدبي والفني في الجامعة المغربية، وباللغة العربية، إلى مستوى أعلى.
مواكبة الدراسات والأبحاث العالمية في الحقل اللساني والأدبي والفني وتحديث طرق التدريس والبحث.
جعل الدراسة الأدبية منفتحة على الفنون وعلى مختلف أشكال التعبير الشفوية والكتابية والرقمية
تعميق صلات اللغة العربية وآدابها وفنونها المختلفة بالحياة الاجتماعية والثقافية وتوسيع مجالها ليشمل المظاهر الشعبية واليومية، وتأهيل المشتغلين بها للعب دور (تحليلي ونقدي ومعرفي، وإنتاجي)، في المجتمع
و1: نحو1
و2: مدخل الى اللسانيات
و3: مدخل إلى الأدب العربي
و4: بلاغة وعروض
و5: عروض
و6: حضارة إسلامية
و7: اللغات الاجنبية
و1: نحو2
و2: فقه اللغة
و3: شعر قديم
و4: شعر حديث
و5: صوتيات
و6: فلسفة
و7: اللغات الاجنبية
و1: نحو
و2 :صوتيات وصواتة
و3: سرد قديم
و4: سرد حديث
و5: نقد قديم
و6: معجم
و1: صرف
و2: تركيب
و3: أدب مغربي وأندلسي
و4: مسرح
و5: مناهج النقد الأدبي الحديث
و6: دلالة
(آداب والفنون: و1: قراءة النص النثري القديم وتحليله
و2: قراءة النص الشعري القديم وتحليله
و3: أدب حديث
و4: السوسيولسانيات
و5: فلسفة اللغة
و6: اللغات الشرقية
لسنيات : و1: قراءة النص النثري القديم وتحليل
و2: صرف وصواتة
و3: نماذج تركيبية
و4: السوسيولسانيات
و5: فلسفة اللغة
و6: اللغات الشرقية
آداب والفنون : و1: المكتبة النقدية
و2: قراءة النص الأدبي القديم
و3: الأدب الشعبي
و4: اللغات الشرقية
و5: المشروع نهاية الدروس
و6: المشروع نهاية الدروس
لسنيات : و1: اللسانيات المقارنة
و2: حقول لسانية
و3: نماذج دلالية وتداولية
و4: اللغات الشرقية
و5: المشروع نهاية الدروس
و6: المشروع نهاية الدروس