الحوار والوساطة الثقافية وبينثقافية

Établissement

FOD - Tétouan

Niveau d'étude visé

Domaine d'étude

Diplôme recherché

LP

ـ التحكم،  بالقدر الكافي، في الأداء اللغوي المزدوج (عربي / فرنسي )، مع دراية كافية باللغة الإنجليزية
ـ التمكن من آلية الوساطة؛ فهما لمضونها وتنزيلا لمشاريعها
ـ الضبط المنطقي لقوانين الحوارية، ولأساليب الحجاج والإقناع نظرا وتطبيقا
ـ القدرة على إعمال المشترك الثقافي في تعميق التعارف بين مكونات الثقافة المحلية، وبينها وبين الثقافات الوافدة
 ـ الاقتدار على تصميم مشاريع للوساطة في سياقات ثقافية متنوعة، تتماشى والتنوع الثقافي في المغرب ذي الجذور المتنوعة؛ عربية وأمازيغية وحسانية ...)
ـ الانتقال إلى تنزيل هذه المشاريع في سياقاتها الظرفية المخصوصة
ـ القدرة على الاندماج في جمعيات المجتمع المدني ذات الصلة بمشاريع تصميم وتنزيل آلية الوساطة، وغيرها من المؤسسات المعنية محليا ووطنيا ودوليا

Listes des modules

Semestre 1

و1:اللغة العربية- النحو والبلاغة 
و2:مدخل إلى علوم القرآن 
و3:مدخل إلى علوم الحديث 
و4:مدخل إلى علم الكلام 
و5:المفاهيم الرئيسة في الحوار والوساطة 
و6:مدخل إلى المعلوميات 
و7:من الثقافة إلى النظرية الثقافية 
 


Semestre 2

و1:الكفاءة الثقافية 
و2:الوساطة الثقافية في القرآن وعلومه 
و3:المعلوميات المكتبية وتقنيات معالجة النصوص. 
و4:مصطلح الحديث 
و5:علم الكلام: من التلقين إلى المناظرة إلى الوساطة والمثاقفة 
و6:مدخل إلى تحليل الخطاب، الدلالات الأصولية والتداوليات 
و7:الثقافة والهوية 
 


Semestre 3

و1:مدخل إلى الحوار والوساطة الثقافية وبينثقافية والمشترك الإنساني
و2:الوساطة في القرآن الكريم: المنهج والقيم
و3:الوساطة الثقافية وبينثقافية في السنة النبوية
و4:الثقافة والإنتاج الرقمي
و5:الوساطة (باللغة الانجليزية
و6:الحجاج والوساطة الثقافية وبينثقافية
 


Semestre 4

و1:التواصل والإنتاج الثقافي 
و2:تطبيقات في قوانين الحوارية وآليات الوساطة 
و3:مهارات الوساطة - باللغة الإنجليزية 
و4:الوساطة الثقافية والبينثقافية في سير الصحابة 
و5:الوساطة الثقافية في القرآن الكريم: دراسة نماذج 
و6:معالم الحوار والوساطة الثقافية وبينثقافية في المشترك الإنساني 
 


Semestre 5

و1:الوساطة الثقافية والبين ثقافية وتدبير المجال 
و2:الوساطة الثقافية والبين ثقافية والترجمة 
و3:السوسيولوجيا الثقافية وممارسة الوساطة
و4:التواصل والإنتاج الثقافي
و5:الوساطة الثقافية والبينثقافية، وأساليب التعارف الثقافي
و6:الوساطة الثقافية في الفقه  النوازلي
 


Semestre 6

و1:الوساطة البينثقافية؛ رهانات خاصة 
و2:الوساطة الثقافية وبينثقافية وتدبير الاختلاف
و3:المحيط المهني
 

Contacts :

Courriel

info@fod.ac.ma

Fax

Du lundi au vendredi de 8h à 18h.

(+212) 5 39 97 39 69

Adresse

Téléphone

Du lundi au vendredi de 8h à 18h.

(+212) 5 39 97 11 07

Coopérations

Admission

– Diplômes requis :
- Toutes séries de baccalauréat 

– Pré-requis pédagogiques spécifiques : 
–      المعارف البيداغوجية الخاصة:
–     أن يكون للطالب مستوى تواصلي ، بالعربية (مستوى جيد)، والفرنسية والإنجليزية (بمستوى كاف)،
–     ملما بأساليب الحوار وطرق الحجاج والمناظرة،
–  ملما بمكونات الثقافة المغربية؛ الفكر الإسلامي والفقهي الحديث والمعاصر، بما يسمح له الوقوف على خصائص الهوية المغربية، 
–     له دراية بمكونات الهوية المغربية المتكونة من الأقطاب الثلاثة؛ الفقه المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف الجنيدي، 
–     على معرفة كافية بالمفاهيم الرئيسة لعلم الاجتماع وعلم النفس،
–     على دراية بمكونات الثقافة المغربية جميعها: الأمازيغية والعربية والحسانية والعبرانية، 
–     على دراية بالموروث الثقافي  المغربي المادي واللامادي،في أبعاده جميعها،
–     ملما بمفاهيم الوساطة بشكل عام،
–     ملما بالإشكالات الناتجة عن صعوبات الاندماج الثقافي والبين ثقافي،
–     مطلعا على قضايا الهجرة وعلى جملة الإشكالات  الثقافية والبين ثقافية الناجمة عنها، 
–     له فضول معرفي حول الحركة الثقافية في المغرب ورهاناتها،
–     ويجمل به أن يكون ذا خبرة أو مشاركة في مؤسسات المجتمع المدني  ONG
 أو منخرطا في إحداها.

– Procédures de sélection : 
Etude du dossier :
--     معايير دراسة الملف:
- إتقان اللغة العربية والتواصل بها بطلاقة
- مستوى كاف في اللغتين الفرنسية والإنجليزية
- إلمام كاف بمؤسسات المجتمع المدني
- نقط فوق 12 / 20 (بناء على كشف النقط للسنتين الأولى والثانية من سلك البكالوريا) في المواد الآتية:
اللغة العربية
اللغات الأجنبية (الفرنسية - الإنجليزية)
الفلسفة
التربية الإسلامية
-- وما من شأنه أن يعزز نقطة الملف:
- السيرة الذاتية للمترشح
- إلمام جيد بالتقنيات المعلومياتية
- إلمام بالفكر الإسلامي المعاصر والحديث
- اطلاع على الأديان والثقافات المختلفة
- اطلاع على الفلسفات الحديثة والمعاصرة

Test écrit : 
Entretien : 
•  Autres (spécifier) :

. Accès par passerelles (Diplôme(s) requis, prés-requis spécifiques, procédures, effectifs des étudiants,…) :

– Conditions d'accès: 
شروط القبول (بالنسبة لمسالك الإجازة المهنية، تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة  في الملف الوصفي للمسلك) 
 
–     الدبلومات المتطلبة : شهادة البكالوريا (جميع المسالك)

–      المعارف البيداغوجية الخاصة:
–     أن يكون للطالب مستوى تواصلي ، بالعربية (مستوى جيد)، والفرنسية والإنجليزية (بمستوى كاف)،
–     ملما بأساليب الحوار وطرق الحجاج والمناظرة،
–  ملما بمكونات الثقافة المغربية؛ الفكر الإسلامي والفقهي الحديث والمعاصر، بما يسمح له الوقوف على خصائص الهوية المغربية،
–     له دراية بمكونات الهوية المغربية المتكونة من الأقطاب الثلاثة؛ الفقه المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف الجنيدي،
–     على معرفة كافية بالمفاهيم الرئيسة للفلسفة وكذا لعلم الاجتماع وعلم النفس،
–     على دراية بالموروث الثقافي  المغربي المادي واللامادي،في أبعاده جميعها،
–     ملما بمفاهيم الوساطة بشكل عام،
–     ملما بالإشكالات الناتجة عن صعوبات الاندماج الثقافي وبينثقافي،
–     مطلعا على قضايا الهجرة وعلى جملة الإشكالات  الثقافية وبينثقافية الناجمة عنها،
–     له فضول معرفي حول الحركة الثقافية في المغرب ورهاناتها،
–     ويجمل به أن يكون ذا خبرة أو مشاركة في مؤسسات المجتمع المدني  ONG
 أو منخرطا في إحداها.
 
 –     طرق الانتقاء:
 -- دراسة الملف  30 %
وتتكون مما يلي:
- نقط فوق 12 / 20 (بناء على كشف النقط للسنتين الأولى والثانية من سلك البكالوريا) في المواد الآتية:
اللغة العربية
اللغات الأجنبية (الفرنسية - الإنجليزية)
الفلسفة
التربية الإسلامية
- إتقان اللغة العربية والتواصل بها بطلاقة.
- مستوى كاف في اللغتين الفرنسية والإنجليزية
- إلمام كاف بمؤسسات المجتمع المدني
-- وما من شأنه أن يعزز نقطة الملف:
- السيرة الذاتية للمترشح
- إلمام جيد بالتقنيات المعلومياتية
- إلمام بالفكر الإسلامي المعاصر والحديث
- اطلاع على الأديان والثقافات المختلفة
- اطلاع على الفلسفات الحديثة والمعاصرة

 اختبار كتابي  30 %
      - بناء على المعارف البيداغوجية المطلوبة سابقا.

       مقابلة  40 % 
      - بناء على نتائج الاختبار الكتابي و المعارف البيداغوجية المطلوبة سابقا.

الأعداد المرتقبة  للطلبة  : 25  طالب في كل فوج:

–     الفوج الأول : السنة الجامعية 2022/2023:
–     الفوج الثاني : السنة الجامعية 2023/2024:
–     الفوج الثالث : السنة الجامعية 2024/2025:
–     الفوج الرابع : السنة الجامعية 2025/2026:
   - الفوج الخامس : السنة الجامعية 2026/2027:

– Modalités d’accès: 
Etude du dossier :
--     مراجعة الملف:
يؤخد بعين الاعتبار النقط المحصل عليها حسب الاستحقاق في نقطة الملف، كما يراعى المعايير المعمول بها على مستوى الجامعة وكذا على مستوى دفتر الضوابط البيداغوجية على الصعيد الوطني.
وتستخلص نقطة الملف حسب الاستحقاق وفق الآتي:
- إتقان اللغة العربية والتواصل بها بطلاقة
- مستوى كاف في اللغتين الفرنسية والإنجليزية
- إلمام كاف بمؤسسات المجتمع المدني
- نقط فوق 12 / 20 (بناء على كشف النقط للسنتين الأولى والثانية من سلك البكالوريا) في المواد الآتية:
اللغة العربية
اللغات الأجنبية (الفرنسية - الإنجليزية)
الفلسفة
التربية الإسلامية
-- وما من شأنه أن يعزز نقطة الملف:
- السيرة الذاتية للمترشح
- إلمام جيد بالتقنيات المعلومياتية
- إلمام بالفكر الإسلامي المعاصر والحديث
- اطلاع على الأديان والثقافات المختلفة
- اطلاع على الفلسفات الحديثة والمعاصرة

Test écrit : 
Entretien : 
•  Autres (spécifier) :
 

Débouchés

خبير في الحوار والوساطة الثقافية وبينثقافية
فاعل في التنمية الثقافية وبينثقافية محليا وجهويا ووطنيا ودوليا
مبادر ومساهم في تصميم مشاريع للوساطة الثقافية والبين ثقافية
قادر على الاندماج في مؤسسات المجتمع المدني  ONG  المعنية بالوساطة والهجرة وبحوث السلام محليا ووطنيا ودوليا
له من الكفايات المعرفية والمهارية في الوساطة الثقافية وبينثقافية ما يؤهله للعمل لدى المؤسسات الآتية:
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار
وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة
وزارة الثقافة والشباب والتواصل 
وزارة العدل (مندوبية السجون )
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
وزارة الصحة والحماية الاجتماعية