التأويليات والدراسات اللسانية

Établissement

FLSH - Tétouan

Niveau d'étude visé

Domaine d'étude

Diplôme recherché

M

يسعى هذا التكوين إلى تمكين الطالب من تحصيل معرفة كافية بالعلاقات التي تقوم بين التأويليات والدراسات اللسانية المعاصرة. فإذا كانت التأويليات تعنى بفهم النصوص والخطابات، فإنها تحتاج في هذا الفهم إلى عديد من الوسائل والآليات التي تسمح لها ببلوغ فهوم وجيهة وراجحة. لهذا تمثل الدراسات اللسانية اليوم بالنسبة إلى التأويليات ذلكم المورد الذي تنهل منه آلياتها وطرائق تمثلها لمختلف أجناس النصوص والخطابات. وبهذا تتحدد أهداف هذا التكوين في:
 الاطلاع على النظريات التأويلية المعاصرة في تفاعلها الأفقي مع مباحث اللسانيات ومناهجها،
 تكوين جيل من الباحثين قادر على التعامل العلمي الرصين مع النصوص والخطابات انطلاقا من الرؤية التي يتيحها هذا التخصص المنفتح،
 خلق الشروط العلمية الكفيلة بتطوير البحث العلمي في هذا التخصص وتوسيع دائرة المشتغلين فيه.
 

Listes des modules

Semestre 1

و1: مناهج تحليل الخطاب
و2: فلسفة اللغة
و3: التداوليات
و4: النقد الثقافي
و5: الإيبستيمولوجيا
و6: نظريات بلاغية


Semestre 2

و1: الدلالة
و2: السرديات
و3: المنطق
و4: التأويل في العلوم الاجتماعية
و5: نظريات ترجمية
و6: تأويلية النص الديني


Semestre 3

و1: السيميائيات
و2: التفكيكية
و3: جمالية التلقي
و4: تأويلية النص العرفاني
و5: التأويلية الفلسفية
و6: تأويلية النص الأدبي


Semestre 4

 التدريب أو الرسالة

Contacts :

Courriel

contact@flsht.ac.ma

Fax

Du lundi au vendredi de 8h à 18h.

(+212) 5 39 97 91 28

Adresse

Téléphone

Du lundi au vendredi de 8h à 18h.

(+212) 5 39 97 90 53

Coopérations

Admission

 شروط القبول (تنص الضابطة 3 على أن انتقاء المرشحين يتم بناء على اختبار كتابي إضافة لأي طريقة أخرى محددة في الملف الوصفي للمسلك)  
 الديبلومات المتطلبة: الإجازة في شعبة اللغة العربية وآدابها – الإجازة في شعبة الفلسفة.
 المعارف البيداغوجية الخاصة: المعرفة باللغة الفرنسية والإنجليزية.
 طرق الانتقاء:
- دراسة الملف (ميزات فصول الإجازة، عدد السنوات الدراسية في الإجازة، نقط المواد الأساسية المرتبطة بتكوين المسلك، الكفاءة في ميدان التأويليات واللسانيات، اكتساب ومعرفة باللغات)
- اختبار كتابي 
- مقابلــــة 
 

Débouchés

لانخراط في المحيط السوسيواقتصادي والثقافي والأكاديمي استجابة للحاجيات الوطنية والجهوية، وذلك من خلال:
( العمل في مراكز البحث ومؤسساته (سواء الوطنية أو الدولية
 العمل في مهن التدريس والتكوين والبحث
 الاشتغال في مجال الإعلام والمهن المرتبطة بالتأليف والنشر
 الاشتغال في قطاع الخدمات والتواصل
 الانخراط في البحث الأكاديمي والتأليف العلمي والثقافي والأدبي