الإجازة في التربية تخصص تعليم الثانوي باللغة العربية

Établissement

ENS - Tétouan

Niveau d'étude visé

Domaine d'étude

Diplôme recherché

LE

أن يتمكن طلبة المسلك من 
1 ـ تعميق المعارف اللغوية والتواصلية والأدبية؛
2 ـ اكتساب المهارات المتعلقة بالمعارف اللغوية والتواصلية والأدبية؛
3 ـ تعرف الأسس البيداغوجية والديدكتيكية؛
4 ـ تعرف الوسائط التكنولوجية الحديثة؛
5 ـ استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛
6 ـ التدريب على الانغماس في الوسط التربوي
 

Listes des modules

Semestre 1

نحو 1
مدخل إلى اللسانيات
 مدخل إلى تاريخ الأدب العربي وتاريخه
بلاغة وعروض
حضارة إسلامية
اللغة الفرنسية 1 
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة العربية 1
 


Semestre 2

شعر قديم
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس اللغة العربية 2
السيميائيات
اللغة الفرنسية 2
نحو 2 وفقه اللغة
شعر حديث
صوتيات 1


Semestre 3

علوم التربية
النقد العربي القديم
ظواهر نحوية وصرفية
دراسات معجمية
المنطق وفلسفة اللغة
نقد حديث
 


Semestre 4

قضايا أدبية: تطبيقات على نصوص سردية وشعرية
صوتيات 2
السرد العربي الحديث 
ديدكتيك اللغة العربية 1
السرد العربي القديم
قضايا بلاغية وتداولية
 


Semestre 5

طرق التدريس والمقاربات البيداغوجية
اللسانيات تطبيقية 1
تلقي النص الأدبي
أخلاقيات المهنة والتربية على القيم
مقاربات بلاغية وعروضية للنصوص
 


Semestre 6

تحليل الخطاب: الدلالة والتأويل 
ديدكتيك اللغة العربية 2
تاريخ الأفكار
قراءة النص المسرحي
اللسانيات التطبيقية 2 
 

Contacts :

Courriel

contact@enstetouan.ma

Fax

Du lundi au vendredi de 8h à 18h.

(+212) 5 39 97 91 80

Adresse

Téléphone

Du lundi au vendredi de 8h à 18h.

(+212) 5 39 97 91 75

Coopérations

Admission

– Diplômes requis :
- Toutes séries de baccalauréat 
– Pré-requis pédagogiques spécifiques : 
القدرات التواصلية واللغوية للمرشح (,ة) باللغة العربية إضافة إلى اللغة الفرنسية.
قدرات المترشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في التخصص ومختلف العلوم المرتبطة به.
مدى رغبة واستعداد المرشح (ة) لممارسة التدريس.
– Procédures de sélection : 
Etude du dossier :
معايير الترتيب الرئيسية :
نقط مادتي اللغة العربية 50% واللغة الفرنسية المحصل عليها في الامتحان الجهوي الموحد والامتحان الوطني الموحد في الباكالوريا 25 %
المعدل العام لنيل شهادة الباكالوريا. 25 %
معيار الترتيب الثانوي:
عدد السنوات الدراسية للحصول على شهادة الباكالوريا.
Test écrit : 
Entretien : 
•  Autres (spécifier) :
. Accès par passerelles (Diplôme(s) requis, prés-requis spécifiques, procédures, effectifs des étudiants,…) :
– Conditions d'accès: 
يتم انتقاء خمسة أضعاف عدد المقاعد المتبارى بشأنها على الأكثر، ويتم استدعاؤهم لاجتياز مقابلة شفوية، 
يتحمل كل مترشح مسؤوليته في ملء البيانات، ويقصى إذا تبين أنه أدلى بمعطيات خاطئة بعد مطابقتها بالأصول.
تخصص نسبة 50 %  للغة العربية . و 25 % لمعدل الباكاولوريا ـ و 25 % للغة الفرنسية.
– Modalités d’accès: 
Etude du dossier :
بعد الانتقاء الأولي بناء على دراسة الملف. ومراقبقة مدى تطابق المعطيات المصرح بها عبر البوابة بالأصول.
معدل الباكلوريا ـ معدل اللغة العربية ـ معدل اللغة الفرنسية.
يجري المترشح (ة) مقابلة يخصص لها نسبة 40%  من المعدل العام المخول لولوج المسلك. بعد احتساب 60 %  من نسبة دراسة الملف.
Test écrit : 
Entretien : 
•  Autres (spécifier) :
 

Débouchés

تكوين اساتذة اللغة العربية في التعليم الثانوي
1  ـ عمليا وميدانيا
ربط التكوين بسوق الشغل في مجال التدريس
تزويد الطلبة بمؤهلات وكفايات في تدريس اللغة العربية وآدابها، على أحسن وجه، بسلكي التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي
2  ـ بيداغوجيا 
تمكين الطلبة من تعميق التخصص في اللغة العربية وآدابها، ومن معرفة طرق ومقاربات التدريس
3 ـ أكاديميا
تمكين الطلبة من أدوات البحث العلمي للإسهام في تطوير منظومة التربية والتعليم، ومن اكتساب مهارات وكفايات البحث في مجال اللغة العربية وآدابها ومناهجها وطرق تدريسها
متابعة الدراسات العليا
4  ـاجتماعيا
تأهيل طلبة المسلك للاندماج اجتماعيا ومهنيا في سوق الشغل