الإجازة في التربية: تخصص التعليم الثانوي -التاريخ و الجغرافية

Établissement

ENS - Tétouan

Niveau d'étude visé

Domaine d'étude

Diplôme recherché

LE

اكتساب المعارف والمهارات والمناهج والمواقف المتعلقة بمواد التاريخ والجغرافيا والتربية على المواط

     اكتساب المعارف الأساسية في علوم التربية والديداكتيك

     الاستئناس بمقومات مهنة التدريس وأخلاقياتها

     اكتشاف الوسط المدرسي والحياة المدرسية داخله

     تكوين طلبة مجازين مؤهلين لمسايرة تأهيل مهني في مجال تدريسمواد الاجتماعيات

     تطوير تدريس مواد الاجتماعيات بالتعليم الثانوي عبر توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

القدرة على مسايرة تكوين تأهيلي مهني في مجال تدريس التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة أو متابعة الدراسات العليا بتوظيف الكفايات والقدرات والمهارات اللغوية والتواصلية والبيداغوجية والديداكتيكية والتكنولوجية المكتسبة
 

Listes des modules

Semestre 1

قراءة وتحليل الوثيقة التاريخية
مدخل لدراسة الجغرافيا (مفاهيم وتخصصات، وادوات ومناهج ووظائف)
مدخل لدراسة التاريخ(مفاهيم وتخصصات، وأدوات ومناهج ووظائف)
أوليات في الجغرافيا البشرية
تاريخ الحضارات القديمة (مصر وبلاد الرافدين)
أساسيات الخرائط الطبغرافية
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس الاجتماعيات 1


Semestre 2

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس الاجتماعيات2
أوليات في الجغرافيا الطبيعية (الجيومورفولوجيا، المناخ الوصفي، الهيدرولوجيا)
تاريخ الاغريق والرومان
تحليل الخريطة الطبغرافية
مدخل إلى علم الأركيولوجيا
لغات التفتح
المفاهيم والمصطلحات 


Semestre 3

الجغرافية الطبيعية (الجيومورفولوجيا الدينامية، المناخ الدينامي، والبيوجغرافيا)
جغرافية المجالين الحضري والريفي
الإحصاء والتمثيل المبياني 
تاريخ شمال إفريقيا القديم
التاريخ الوسيط (العالم الإسلامي وأوربا)
علوم التربية


Semestre 4

جغرافية المغرب
التمثيل الخرائطي
تاريخ بلاد المغرب في العصر الوسيط
تاريخ الدولة الإسلامية في العصر الحديث: المغرب والدولة العثمانية
تاريخ أوربا الحديث (عصر الأنوار والثورة الصناعية)
ديداكتيك التاريخ والجغرافيا 1
 


Semestre 5

إعداد التراب بالمغرب
تاريخ المغرب في القرن 19
البيئة والتنمية المستدامة
طرق ومقاربات  بيداغوجية
أخلاقيات المهنة والتربية على القيم 


Semestre 6

التربية على المواطنة
جغرافية المغرب الجهوية
تاريخ المغرب والعالم في القرن العشرين
ديداكتيك التاريخ والجغرافيا 2
إبستمولوجيا الاجتماعيات (التاريخ والجغرافية والتربية على المواطنة)

Contacts :

Courriel

contact@enstetouan.ma

Fax

Du lundi au vendredi de 8h à 18h.

(+212) 5 39 97 91 80

Adresse

Téléphone

Du lundi au vendredi de 8h à 18h.

(+212) 5 39 97 91 75

Coopérations

Admission

– Diplômes requis :
- Baccalauréat Lettres 
– Pré-requis pédagogiques spécifiques : 
اكتساب معارف حول القضايا التاريخية والجغرافية؛
حسن التعامل مع المعطيات والأدوات التاريخية والجغرافية؛
التمكن من الخطوات المنهجية لدراسة مادتي التاريخ والجغرافيا؛
اكتساب قدرات تواصلية لتدريس مادتي التاريخ والجغرافيا.
– Procédures de sélection : 
Etude du dossier :
–    الدبلومات المتطلبة شهادة الباكالويا المناسبة لتخصص التاريخ والجغرافيا أو دبلوم معترف بمعادلتها.
–     طرق الانتقاء: تخصص نسبة 60% لدراسة الملف ونسبة 40% للمقابلة الشفوية
دراسة الملف 
(توضيح معايير الانتقاء: الميزات، عدد السنوات الدراسية، نقط المواد الأساسية، إلخ …)
•     معايير الترتيب الرئيسية: 
-  نقط مادتي التاريخ والجغرافيامادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية المحصل عليها في الامتحانين الجهوي الموحد والوطني الموحد في الباكالوريا؛
- المعدل العام لنيل شهادة الباكالوريا.
•     معيار الترتيب الثانوي: 
-  عدد السنوات الدراسية للحصول على شهادة الباكالوريا.
مقابلة(تحديد المهارات المراد تقييمها)
يتم انتقاء خمسة أضعاف عدد المقاعد المتبارى بشأنها على الأكثر ويتم استدعاء المنتقين لاجتياز مقابلة شفوية. وتقوم بهذه المقابلة لجنة من أساتذة متدخلين في هذا المسلك، يتم التركيز فيها على:
•          القدرات التواصلية واللغوية للمترشح في اللغتين العربية والفرنسية؛
•         قدرات المترشح على التحليل والخطاب والجدل والبرهنة وتدبير النقاش في مواضيع ذات الصلة بالثقافة العامة والقيم والمعلومات العامة في مادتي التخصص (التاريخ والجغرافيا)؛
•          مدى رغبة واستعداد المترشح لممارسة مهنة التدريس.

Test écrit : 
Entretien : 
•  Autres (spécifier) :
 Accès par passerelles (Diplôme(s) requis, prés-requis spécifiques, procédures, effectifs des étudiants,…) :

– Conditions d'accès: 
تفتح في وجه طلبة السنة الأولى في سلك الجامعي شعبتي التاريخ والجغرافيا؛
استفاء الفصل الأول والثاني؛
انتقاء الملف تبعا للنقط المحصل عليها والسن؛
النجاح في المقابلة الشفوية.
– Modalités d’accès: 
Etude du dossier :
يتم انتقاء ملف المترشحين والمترشحات تبعا للمعايير التالية:
اتباع شبكة من النقط يتم من خلالها ترتيب المترشحين والمترشحات وفق للعدد المطلوب في المقابلة الشفوية، تتضمن هذه الشبكة مجموعة من المعايير (الميزة المحصل عليها في البكالوريا، معدل الامتحان الوطني في مادتي التاريخ والجغرافيا، عدد سنوات الحصول على شهادة بكالوريا كلما زاد قلت النقط الممنوحة وفق هذا المعيار الذي يرتبط بعامل السن)؛
مقابلة مع اللجنة التي ستعمل على تحديد قدرات المعرفية والمنجية والتواصلية المترشحين والمترشحات.

Test écrit : 
Entretien : 
•  Autres (spécifier) :
 

Débouchés

الترشح لشغل مناصب تدريس الاجتماعيات في التعليم الثانوي أو متابعة الدراسة الجامعية العليا أو الانخراط في الحياة العملية